نصائح هامة لتخفيف من العطش في رمضان

 

عندما يأتي رمضان في فصل الصيف، يكون الإنسان أكثر عرضة للعطش بسبب شدة الحرارة وطول النهار حيث تمتد فترة الصيام لأكثر من 15 ساعة في اليوم، وللأسف فإن الجفاف قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية والتعب والدوخة وصعوبة التركيز والنعاس، وللتغلب على هذه المشاكل إليك مجموعة من النصائح الهامة للتغلب على العطش.

 

1ـ الخضروات والفواكه

الغذاء يلعب دورا أساسيا في قدرة الشخص على تحمل العطش أثناء الصيام، فاحرصي على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة اثناء الليل وفي السحور، لان الخضروات والفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الماء والالياف والتي تجعلها تظل في الأمعاء لفترة طويلة، وهذا يقلل من الشعور بالجوع والعطش.

 

2ـ تجنب العصائر المحلاة

تجنب شرب العصائر المحلاة وخصوصا في السحور، لأنها تسحب السوائل من الخلايا والدم، مما يزيد من حاجة الجسم للماء، ويفضل الاستعاضة عنه بشرب عصائر الفواكه الطازجة، وعليك أيضا بتجنب الحلويات لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

 

3ـ تقليل الملح

تقليل كميات الملح المضافة للطعام والسلطة ومحاولة الاستعاضة عنه بالليمون، لأن الملح الكثير يزيد من الشعور بالعطش، وعليك أيضا بتجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة والنكهات لأنها تزيد الشعور بالعطش.

 

4ـ الأطعمة المالحة

الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات، لأن هذه الأطعمة تزيد من حاجة الجسم للماء.

 

5ـ المشروبات الغازية

تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون والذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من امتصاص السوائل.

 

6ـ الأطعمة المسلوقة

تناول الاطعمة المسلوقة بدلا من الأطعمة المشوية والمقلية.

 

7ـ الشمس

تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، لأنه يزيد من التعرق وفقدان الجسم للسوائل وبالتالي يزيد من الشعور بالعطش، وحاولي استخدام المظلة لحمايتك من الشمس.

 

8ـ الماء

شرب كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار ولكن تجنبي شرب الكثير من الماء على دفعة واحدة وينبغي أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة لأن الماء شديد البرودة يسبب مشاكل بالهضم.


الكاتب : admin التاريخ : الثلاثاء, يوليو 9, 2013 القسم : منوعات الكلمات الدلالية : , , , , , , , ,
التعليقات
-